الملا: القانون بين مغيب أو مستغل بشكل غير سوي

أكد النائب صالح الملا أن حديث سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد خلال لقاء مع تلفزيون الكويت هو محل تقدير واعتزاز، مشيرا الى ان كلام سموه عن احترامه للدستور وتطبيق القانون على الكبير قبل الصغير هو كلام مفرح، ولكن العبرة بالتنفيذ.

وقال الملا إن أفعال الحكومة والوزراء فيما يتعلق بسيادة القانون في اتجاه آخر عكس ما قاله سمو الرئيس، فالقانون حاليا إما مغيبا واما يتم استغلاله بشكل غير سوي، وهو ما يعني أن أفعال الحكومة تناقض كل ما تحدث عنه سمو الرئيس في اللقاء التلفزيوني.
وأضاف الملا قائلا: إن حديث سموه لم يخرج عن إطار ما كنا نتوقعه من رئيس الحكومة، والمطلوب الآن هو أن يحرص سموه على ترجمه كلماته وسياساته وتوجيهاته العامة على الصعيد العملي من خلال تطبيق السلطة التنفيذية القانون على الكبير قبل الصغير في كل المجالات والقضايا.
وقال الملا: أنا لست متفائلا، فأنا أطرب لسماع كلام سموه عن الدستور وسيادة القانون، لكن أتألم جدا مما يحدث من انتهاكات للقانون في الرياضة وخطة التنمية وعقود المناقصات، وتوقيع الحكومة لعقود مشروعات دون اللجوء الى لجنة المناقصات المركزية.
واشار الملا إلى أنه يفتخر حاليا لأنه اعترض على خطة التنمية خلال مناقشتها في مجلس الأمة، محذرا من أنه سيأتي ما هو اسوأ واشد ايلاما.

تطبيق القانون
وذكر الملا ان الحكومة من المفترض ان تطبق القانون لكنها تتخطى العديد من الاجراءات التنفيذية، مؤكدا انه لن يكتفي بكلام سمو رئيس مجلس الوزراء دون التنفيذ، ونتمنى ان تلتزم الحكومة بما قاله الرئيس.
وعن اشادة رئيس الوزراء بتعاون الحكومة مع المجلس، قال الملا: اقول لسموه اطرق الاقوال بالافعال، معلقا على ما اعلنه المحمد من تقديره للاسئلة البرلمانية لانها تكشف عن الاخطاء الحكومية لعلاجها، بان الممارسة العملية في اتجاه آخر، فهناك وزراء لا يجيبون على الاسئلة البرلمانية نهائيا، وانا وجهت اسئلة لوزير النفط منذ اكثر من عام ولم يجب عنها، لذا على سموه ترجمة هذه السياسات على ارض الواقع.
وبشأن احترام سموه لديوان المحاسبة، قال الملا: هناك اخطاء تتكرر كل عام في تقارير الديوان عن الوزارات، وبعض الاخطاء مضى عليها عشرات السنين، لكن لا حياة لمن تنادي.
واستغرب الملا قول رئيس الوزراء ان ديوان المحاسبة هو مسطرته، متسائلا: كيف يقول سموه ذلك والاخطاء تتكرر كل عام، وهناك تقارير للديوان قدمت بسببها استجوابات، وهناك تقارير اخرى ستقدم بسببها استجوابات في المستقبل.