الملا: حديث رئيس الوزراء عن احترامه للدستور مفرح لكن العبرة بالتنفيذ

أكد النائب صالح الملا أن حديث سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد خلال لقاء تلفزيون الكويت هو محل تقدير واعتزاز، مشيرا إلى ان كلام سموه عن احترامه للدستور وتطبيق القانون على الكبير قبل الصغير هو كلام مفرح ولكن العبرة بالتنفيذ.

وقال الملا في تصريح للصحافيين: إن أفعال الحكومة والوزراء في ما يتعلق بسيادة القانون في اتجاه اخر عكس ما قاله سمو الرئيس، فالقانون حاليا إما مغيب أو يتم استغلاله بشكل غير سوي، وهو ما يعني ان أفعال الحكومة تناقض كل ما تحدث عن سمو الرئيس في اللقاء التلفزيوني.
وأضاف الملا قائلا: ان حديث سموه لم يخرج عن إطار ما كنا نتوقعه من رئيس الحكومة، والمطلوب الآن هو ان يحرص سموه على ترجمة كلماته وسياساته وتوجيهاته العامة على الصعيد العملي من خلال تطبيق السلطة التنفيذية القانون على الكبير قبل الصغير في كل المجالات والقضايا.
وقال الملا: أنا لست متفائلا فأنا أطرب لسماع كلام سموه عن الدستور وسيادة القانون، لكن أتألم جدا مما يحدث من انتهاكات للقانون في الرياضة وخطة التنمية وعقود المناقصات وتوقيع الحكومة لعقود مشروعات دون اللجوء إلى لجنة المناقصات المركزية.
وأشار الملا إلى أنه يفتخر حاليا لأنه اعترض على خطة التنمية خلال مناقشتها في مجلس الامة، محذرا من أنه سيأتي ما هو أسوأ وأشد ايلاما.
وذكر الملا ان الحكومة من المفترض ان تطبق القانون لكنها تتخطى العديد من الاجراءات التنفيذية، مؤكدا انه لن يكتفي بكلام سمو رئيس مجلس الوزراء دون التنفيذ، وتمنى أن تلتزم الحكومة بما قاله الرئيس.
وعن إشادة رئيس الوزراء بتعاون الحكومة مع المجلس قال الملا: أقول لسموه اطرق الأقوال بالافعال، وحول تقدير سموه للأسئلة البرلمانية لأنها تكشف عن الاخطاء الحكومية لعلاجها، قال الملا: إن الممارسة العملية في اتجاه آخر، فهناك وزراء لا يجيبون عن الاسئلة البرلمانية نهائيا، وأنا وجهت أسئلة الى وزير النفط منذ أكثر من عام ولم يجب عنها، لذا على سموه ترجمة هذه السياسات على أرض الواقع.
وحول احترام سموه لديوان المحاسبة، قال الملا: هناك أخطاء تتكرر كل عام في تقارير الديوان عن الوزارات، وبعض الاخطاء مضى عليها عشرات السنين، لكن لا حياة لمن تنادي، واستغرب الملا قول رئيس الوزراء ان ديوان المحاسبة هو مسطرته، متسائلا كيف يقول سموه ذلك والاخطاء تتكرر كل عام، وهناك تقارير للديوان قدم بسببها استجوابات، وهناك تقارير اخرى سيقدم بسببها استجوابات في المستقبل.