الملا: سنقدم طلباً في أقرب جلسة لإعادة تشكيل الشباب والرياضة

انطلاقاً من تأكيدات بدستوريتها، تبحث لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية اليوم قضية تحويل الكويت إلى دائرة انتخابية واحدة بدلاً من نظام الدوائر الخمس المعمول به حالياً، وسط تأكيدات نيابية بأن الدائرة الواحدة مدخل للإصلاح السياسي.

وفي هذا الصدد، أعلن رئيس اللجنة شعيب المويزري أن اللجنة ستناقش في اجتماع اليوم أربعة اقتراحات بقوانين مقدمة من بعض النواب في شأن جعل الكويت دائرة انتخابية واحدة. وأكد لـ'الجريدة' أن الدائرة الواحدة 'دستورية، ولا صحة لما يتردد عن عدم دستوريتها'، مضيفاً أنه سأل الخبير الدستوري في مجلس الأمة عبدالفتاح حسن 'الذي أكد لي دستورية الدائرة الواحدة'.
وكشف المويزري أنه سيوجه دعوة إلى جميع النواب لحضور لقاء مفتوح مع أعضاء اللجنة لتبادل الرأي والتشاور قبل اعتماد الصياغة النهائية لمقترح الدائرة الواحدة، مشيراً إلى اتفاق بضرورة إقرارها 'لكن ثمة اختلافاً حول بعض الإجراءات، مثل آلية التصويت والترشح، وهل تكون بنظام قوائم، وكم عدد الأصوات التي تمنح لكل ناخب'.
إلى ذلك، أعلن الناطق باسم كتلة التنمية والإصلاح النائب فيصل المسلم أن الكتلة 'تؤيد الدائرة الانتخابية الواحدة باعتبارها مدخلاً للإصلاح السياسي'، موضحاً أن التعديلات الدستورية التي تقدمت بها الكتلة أخيراً مرفق فيها موضوع الدائرة الواحدة. وقال المسلم لـ'الجريدة': 'نحن مع الدائرة الواحدة، على أن يرافقها إصلاح سياسي'.
من جهة أخرى، أعلن النائب صالح الملا أنه سيقدم طلباً في أقرب جلسة 'لإعادة تشكيل لجنة الشباب والرياضة، خصوصاً بعد مرور المهلة اللائحية'، مؤكداً أن إعادة اللجنة 'ليس الغرض منه أن أعود إلى عضويتها؛ أنا أو مرزوق الغانم، لكن لا يمكن أن تهمل شريحة الشباب والرياضيين بسبب خلافات وتصفية حسابات'.
وقال الملا على موقعه في 'تويتر': 'كان واجباً إسقاط عضوية النائب خلف دميثير، لصدور حكم بحقه يخل بشروط العضوية'، مضيفاً أن الجلسة المقبلة وبناء على تقرير اللجنة التشريعية ستحسم موضوع عضويته.
وشدد على أن 'تعيين رئيس وزراء شعبي خطوة متقدمة نطمح لها، لكننا لسنا مهيئين لها الآن، وقبل ذلك يجب أن يقر قانون إشهار وتنظيم الأحزاب السياسية، وأن نصل إلى مرحلة استيعاب الآخر ومحاسبته وفق برنامجه لا وفق انتمائه، وهو ما ليس متوافراً الآن، وأرى بأن الحكومة بأكملها عبء على نفسها وعلى الكويت'.