الملا: نرفض أي إحالة لاستجوابات المحمد

saleh almulla 04

أعلن النائب صالح الملا أن كتلة العمل الوطني ترفض بالمطلق أن تعطى الإلزامية لقرار المحكمة الدستورية التفسيري بشأن استجواب النائبين أحمد السعدون وعبدالرحمن العنجري، مبينا أن «الوطني» وفق مبادئها الأساسية ترفض أي نوع من الإحالة للاستجوابات،

وترى ضرورة صعود سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد المنصة لمناقشة الاستجوابات المدرجة على جدول الأعمال، بعيدا عن الإحالة إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية أو شطبه من جدول الأعمال.
وقال الملا لـ القبس إن كان لدى رئيس الوزراء أي تحفظ على أي محور من محاور الاستجوابات التي وجهت إليه، فإن عليه صعود المنصة وتفنيد عدم دستورية تلك المحاور، متوقعا أن تحيل الحكومة الاستجواب الثاني للنواب مسلم البراك ود.فيصل المسلم، إضافة إلى خالد الطاحوس إلى «التشريعية»، بعد أن سقط حقها في إحالتها إلى «الدستورية» لصدور القرار التفسيري أخيراً.
وبيّن أن أحد أسباب توتر العلاقات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية هو تردد رئيس مجلس الوزراء في صعود المنصة عبر الهروب من المواجهة، مشيرا إلى أن مثل هذه السلوكيات تؤرق النواب، وهي تصرفات غير محمودة، وإن أرادت الحكومة أن تبرهن للجميع على أنها تستطيع إدارة البلد، فإن على رئيس الوزراء صعود المنصة، و«هذا أمر مستبعَد».
وعن توقعاته لجلسات الجواب على الخطاب الأميري، قال الملا إن الجلسات المقبلة ستكون «ملغومة»، وسيركز معظم خطابات النواب على المال السياسي والفساد، إضافة إلى أزمة الإيداعات المليونية، مشيرا إلى أنه يتوقع أن تنحدر مرة أخرى لغة الحوار لدى البعض، ونتمنى ألا تشهد الجلسة أي تشابك بالأيدي بين النواب، نظرا لسخونة الموضوعات سالفة الذكر.
وقال الملا إن استمرار الحكومة بالتشكيل الحالي إلى ما بعد العيد، وبقاء المجلس حتى انتهاء دور الانعقاد الحالي أمر شبه مستحيل، لاسيما أن علاقة المجلس بالحكومة غير طبيعية، وكذلك علاقة النواب بعضهم ببعض غير صحية، مبينا أن الحل بيد سمو أمير البلاد وحده.
وأكد الملا ان القطاع النفطي كان ومازال بمفهوم البعض شركة مقفلة رغم التحذيرات والأسئلة البرلمانية التي وجهناها بشأن المخالفات الموجودة.
وأضاف الملا إن كان وزير النفط ينفي صحة إعطاء أولوية لأبناء العاملين ولاسيما القياديين منهم بالتعيينات في القطاع النفطي فلماذا لم يصرح بصفته الرسمية.
وتساءل الملا هل يستطيع أن ينفي البصيري أن هناك قرارا داخليا قد صدر عن الإدارة السابقة لمؤسسة البترول ينص على ذلك .. فإن كان لا يعلم فباستطاعتي أن أزوده بما يثبت ذلك تطوعا.
وقال الملا إن كان هذا القرار قد ألغي فليعلن ذلك صراحة، ولم أعلم أن للبصيري متحدثين باسمه داخل مجلس الأمة، مشيرا إلى أنه لا يزال بانتظار نفي الوزير البصيري بوجود قرار بتفضيل ابناء العاملين و القياديين في القطاع النفطي من حديثي التخرج.