الملا: منع الكتب تطرف فكري من وزارة الإعلام

تتجه عجلة الرقابة النيابية نحو عقود المشاريع التنموية عبر سيناريوهات عدة، اذ بين رئيس اللجنة د. يوسف الزلزلة ان التخوف من استغلال خطة التنمية عبر خلق مواقع للتنفيع دفع عددا من النواب الى التفكير الجاد في احكام الرقابة النيابية على عقود مشاريع الخطة.

وقال د. الزلزلة ل‍ القبس ان هناك توجيهين في هذا الشأن، الاول يتمحور حول تشكيل لجان برلمانية، مهمتها متابعة العقود التنموية، فيما الثاني ينحصر في تكليف ديوان المحاسبة بتقديم تقارير دورية الى مجلس الأمة ليقوم الأخير بدوره الرقابي من خلال تلك التقارير.
وبين د. الزلزلة ان تلك المقترحات ستقدم الى اللجنة المالية التي ستنظرها بالتأكيد خلال دور الانعقاد المقبل.

منع الكتب
وشنَّ النائب صالح الملا هجوما عنيفا على وزارة الاعلام، متهما اياها بالتعسف الرقابي والتطرف الفكري، ومخالفة بعض مواد الدستور المبنية على حرية الرأي والفكر والمعتقد.
وبين الملا أن منع بعض الكتب من المشاركة في معرض الكويت الدولي يتضمن مساسا بالدستور وتعديا على نصوصه، مشيرا إلى «اننا لن نقف موقف المتفرج إزاء الاساءة إلى سمعة الكويت الدولية في مجال الحريات والثقافة والفكر».
في السياق ذاته، طالب النائب صالح عاشور وزارة الاعلام بإلغاء لجنة الرقابة على الكتب «فلا نحتاج إلى قيّـمين ورقباء على ثقافة الناس»، محذرا من الرضوخ للمتشددين وأصحاب الفكر الأحادي الذين يعيشون خارج نطاق التغطية.
على صعيد مختلف، أعلن النائب مسلم البراك أنه سيتقدم مع مجموعة من النواب بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في قضية الضابطين اللذين احتُجزا أخيرا على خلفية واقعة الفعل الفاضح في ساحة ترابية.

ترسيم الحدود
من جهة أخرى، أثارت مطالبات الأحزاب العراقية -بشأن عدم تثبيت العلامات الحدودية مع الكويت قبل عرضها على البرلمان العراقي- حفيظة اكثر من نائب، حيث طالب النائبان سعدون حماد ومبارك الخرينج وزارة الخارجية بالقيام بمسؤولياتها في هذا الجانب.