الملا: طلال الفهد لم يتعاون مع «الميزانيات»

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبدالصمد، إن لجنة الميزانيات اجتمعت أمس لمناقشة ملاحظات ديوان المحاسبة على أعمال الهيئة العامة للشباب والرياضة.

وأوضح عبدالصمد في تصريح صحفي أن اللجنة اجتمعت لمناقشة مدى تطابق الحساب الختامي للهيئة مع برنامج العمل الحكومي، ومدى توافق الميزانية مع الخطة السنوية.

شروط المناقشة
ولفت عبدالصمد الى انه تم الاتفاق في اللجنة على ان يشترط لمناقشة الميزانيات والحساب الختامي لأي جهة، أن يكون المسؤول الأول أو من هو على رأس المؤسسة حاضرا في اللجنة، مشيرا الى ان مدير عام الهيئة العامة للشباب والرياضة بالإنابة الشيخ طلال الفهد لم يكن حاضرا، باعتبار انه المدير المكلف، وان بعض من حضر للاجتماع من ممثلي الهيئة أبلغونا باعتذار الفهد.

غياب يعقوب
وأضاف عبدالصمد «وكذلك لم يحضر نائب المدير العام جاسم يعقوب، الذي قال إنه مشغول ببعض المراجعات، الأمر الذي أدى الى رفع الاجتماع لحين حضورهما».
وأوضح عبدالصمد أن ما حدث في اجتماع أمس ينطبق على ما حدث في الاجتماع أمس الأول، الذي غاب عنه ممثل مدير عام هيئة الزراعة.
وأضاف: إننا نركز وبشكل كبير على ضرورة حضور المسؤول الأول، موضحا أنه في حال كنا نريد مناقشة قضايا مهمة جدا نضطر الى تأجيلها الى حضور الوزير أو أعلى مسؤول في الجهة.
من جهة اخرى، أبدى عضو اللجنة صالح الملا، استياءه من تجاهل واستخفاف الهيئة العامة للشباب والرياضة، ممثلة بالمدير العام المكلف بإدارتها طلال الفهد، باللجنة التي كانت قد حددت موعدا أمس الأربعاء لمناقشة ملاحظات ديوان المحاسبة حول التجاوزات الإدارية والمالية للهيئة.
واستغرب الملا عدم حضور الفهد، على الرغم من تنبيه رئيس اللجنة بأن على الهيئة أن تأتي للاجتماع ممثلة بمديرها العام دون غيره.

تقرير الديوان
وأكد أهمية ملاحظات الديوان وأهمية الحصول على اجابات واضحة حول التجاوزات المذكورة في تقرير الديوان، مضيفا: وتأتي انسجاما مع مواقف اللجنة السابقة بمناقشة كل تقارير الديوان المتعلقة بالحسابات الختامية مع الجهات الحكومية وبحضور رؤساء الأجهزة المعنية.

عدم تعاون
وقال الملا «رغم التأكيد على حضور المدير المكلف طلال الفهد، فانه تخلف عن حضور اجتماع اللجنة، وهو ما يعد عدم تعاون من احدى الجهات الحكومية مع احدى أهم لجان المجلس، لجنة الميزانيات، وبمخالفة صريحة لتعليمات سمو أمير البلاد عندما كان سموّه رئيسا للوزراء بضرورة التعاون الكامل من قبل الأجهزة الحكومية وتقديم كل الإيضاحات المطلوبة من أجل القضاء على التجاوزات الإدارية والمالية والتي ترد في تقارير ديوان المحاسبة.
واضاف: فضلا عن النهج الذي أكد عليه رئيس الوزراء المكلف الشيخ ناصر المحمد بأن تستمر الحكومة في هذا السلوك بالتعاون مع لجنة الميزانيات.

تجاوزات «الهيئة»
ولفت الملا إلى أن هذا السلوك «يجيز لنا أن نحذّر وبشدة مما يحدث في الهيئة العامة للشباب والرياضة من تجاوزات يندى لها الجبين في مقابل عدم التعاون مع مسؤولي الهيئة في أكثر من مناسبة»، مؤكدا «خير شاهد على ذلك الرسالة التي وردت الى المجلس قبل فترة وجيزة من رئيس ديوان المحاسبة، والتي أكد من خلالها عدم تعاون هيئة الشباب والرياضة وهيئاتها التابعة لها مع ديوان المحاسبة، وفي أكثر من مناسبة.

الجهات الرقابية
وأشار إلى أن ذلك يؤكد مخاوفنا من أن الهيئة هي بالفعل جزء من دولة داخل دولة لا يحكمها قانون ولا يراقبها ديوان المحاسبة، وتتعامل مع الجهات الرقابية وعلى رأسها مجلس الأمة، ولا تنصاع للتعليمات الواضحة والمباشرة من حكومة الكويت الفعلية، وبأن هناك حكومة أخرى تملي عليها ما تفعله، ونعلم جيدا من يدير تلك الحكومة.

الحكومة الفعلية
وشدد الملا على ضرورة أن تتعامل الحكومة الفعلية مع هذا التصرّف غير المسؤول بجديّة، وأن تحاسب المسؤولين في الهيئة من قياديين وأولهم المدير العام المكلّف على هذا السلوك غير المقبول، حتى لا تنعكس تبعات عدم تعاون قياديي الهيئة على الحكومة المقبلة والرئيس المكلف الحالي، ووزير الشؤون لتصريف العاجل من الأمور د. محمد العفاسي.