صالح الملا: مخالفة للقانون واللوائح تعيين أساتذة في «الفنون المسرحية» بقرار وزاري

نتقد النائب صالح الملا، تعيين اعضاء في هيئة تدريس المعهد العالي للفنون المسرحية بقرار وزاري ودون الرجوع الى مجلس ادارة المعهد الذي لم يلتئم للاجتماع منذ يناير 2010.

ووجه بهذا الخصوص 13 سؤالا الى وزير التربية والتعليم العالي احمد المليفي جاء فيها:
لا يخفى عليكم بأنه صدر القرار الوزاري 2010/32 بشأن لائحة المعهد العالي للفنون المسرحية بتاريخ 2010/1/28، والذي ينص في اهدافه العامة والخاصة - صفحة 8 - على ان دور المعهد العالي للفنون المسرحية هو الارتقاء بالفنون المسرحية، ولم تتعرض اللائحة لاي نشاط مغاير لذلك، ورغم ذلك فإنه تم اخيرا نشر اعلان توظيف في تخصصات لاعلاقة لها بالفنون المسرحية مثل فلسفة تربية خاصة وعامة، وعلم اتصال، ولغة انكليزية واعلام وصحافة، واعلام علاقات عامة.
ونمى الى علمي انه تم تعيين مجموعة على كادر اعضاء هيئة التدريس رغم الخطابات التي وجهت للوزارة بالتنبيه بتجاوز القانون واللوائح ذات العلاقة، في ما يتعلق بتعيين اعضاء هيئة التدريس بقرار وزاري، من دون الرجوع الى مجلس ادارة المعهد العالي للفنون المسرحية الذي لم يلتئم للاجتماع منذ يناير 2010، بالمخالفة للنظم واللوائح ذات الصلة، على صعيد التعيين من دون مصادقة مجلس ادارة المعهد، ومن حيث ضرورة اجتماع مجلس الادارة مرة على الاقل شهريا.
وجاء في اللائحة المذكورة في الصفحة 115، في ما يتعلق بانشاء وحدة خدمة مجتمع وتعليم مستمر، على وجوب ان يصدر الوزير لائحة تنظم العمل بالدراسات الحرة بناء على اقتراح مجلس المعهد وموافقة الاقسام العلمية، لكن الوزير، اقر التعيينات قبل صدور لائحة تنظم عمل القسم الذي تم التعيين فيه، متجاوزا القرار الوزاري بانشاء الوحدة رقم 2010/541.
ولدى مطالعة اعلان التعيين لوحظ ان الاوراق الخاصة بطلبات التعيين يتم تقديمها بالانترنت على الايميل الشخصي لعميد المعهد العالي للفنون المسرحية، من دون وصولات تبرهن على تسلم الاوراق والثبوتيات، وتم ذلك بمفهوم المخالفة للنظم المتبعة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
هذا وقد تم مشروع التعيين في قسم الدراسات الحرة رغم ان القسم انشئ ضمن الهيكل التتنظيمي للائحة داخلية لمعهد المسرح، التي تحفظ عليها ديوان الخدمة المدنية ولم يتم اعتمادها واقرارها من قبله، بسبب تضمنها تعديلات في الهيكل التنظيمي وبنودا مالية جديدة من غير العودة الى الجهات المختصة ذات العلاقة، وتم مباشرة اجراءات التعيين المخالفة للقانون حيز التنفيذ، حيث تمت الانتهاء من اعداد قائمة طالبي الوظيفة، بلجنة خاصة للتعيين شكلت بالمخالفة للائحة التنفيذية بعيدا عن اخذ رأي مجلس ادارة المعهد، ولما كان ذلك، ارجو الاجابة عن الاسئلة التالية:
1 - هل تم التعيين بالعرض على مجلس ادارة المعهد؟
2 - يرجي افادتي عن الخطوات التي اتخذتموها منذ تلقدكم منصبكم الجديد لمعالجة هذا الخلل الاداري؟
3 - يرجى تزويدي بكشف باسماء وجنسيات ومناصب اعضاء لجنة القبول؟
4 - يرجى تزويدي بصورة ضوئية من اوراق المتقدمين للتعيين؟
5 - يرجى تزويدي بنسخة من محضر اخر اجتماع لمجلس ادارة المعهد العالي للفنون المسرحية، مبين فيها تاريخ الانعقاد، واسباب عدم التئام الاجتماع منذ ذلك التاريخ؟
6 - يرجى تزويدي بصورة ضوئية من اعلان التعيين؟
7 - يرجى تزويدي بنسخة من تقرير لجنة التعيين المرفوع للوزير؟
8 - يرجى تزويدي بالمسوغات القانونية للتعيين في تخصصات لا علاقة لها بالفنون المسرحية في المعهد العالي للفنون المسرحية؟
9 - يرجى افادتي عن المواد التي سيدرسها اساتذة علم النفس التربوي، وعلم الاتصال، واللغة الانكليزية، والاعلام صحافة، واعلام علاقات عامة، بمعهد المسرح؟
10 - هل يجوز التعيين في غير الاقسام العلمية (على كادر اعضاء الهيئة العامة التدريسية) بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والمعاهد العليا الفنية اذا كانت الاجابة بالنفي، يرجى افادتي عن المسوغات القانونية بتعيين مجموعة على كادر اعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للفنون المسرحية؟
11 - يرجى تزويدي بالاقسام العلمية للمعهد العالي للفنون المسرحية؟
12 - يرجى تزويدي بعدد واسماء اعضاء مجلس ادارة المعهد العالي للفنون المسرحية؟
13 - يرجى تزويدي بالعدد الذي تم قبوله بالدراسات الحرة؟